الأربعاء، 30 نوفمبر 2022

الخلود في لغة القران الكريم ولغة العرب تعريف و معنى خلود في معجم المعاني الجامع

الخلود في لغة القران الكريم ولغة العرب

تعريف و معنى خلود في معجم المعاني الجامع - معجم عربي عربي

قلت المدون يلزمنا هنا المسلمات النقلية والعقلية والواقعية الاتية {قلت المدون: مجاز قرينته نسبة محددة  الي زمن بقاء الحياة الدنيا وهذه النسبة مقضي عليها بالفناء في دار الفناء الدنيا}

اذن هذا المجاز لو لم نسنده الي هذه القرينة {الحياة الدنيا لصار حتما كذبا لأن معني الخلود الأصلي هو  البقاء بلا ضد  وما دامت قرينته الزمنية باقية فإذا جري عليها التحديد الزمني فسيجري علي لفظ الخلود هذه النسبة الزمية والا سيصبح الاسلوب كله كذبا

 

/كما  لا يصلح أن تُدِخِل معني البقاء كخلود الي نسبة زمن غير زمان تواجد الموصوف به  لأن كل نسبة لها تناسبها فلا يصلح مثلا ان ننسب عدد الدراهم الي تناسب الرومان إنما ننسبها الي عملتها المالية المتجانسة كــــــ مال  }
    و خَلَدَ : دام وبَقِيَ {قلت المدون والبقاء ليس له ضد هكذا تحتمت أسوار هذا اللفظ في معناه  اي البقاء بغير ضد يعني أي محاولة لتحديد زمنه ستبطله فلن يكون خلودا  ويكون الاسلوب كله كذبا شئنا أم أبينا  }
    و خَلَدَ بِالْمَكَانِ{ قلت المدون أيها مكان تقصد ؟؟ هل المكان هذا في الحياة الدنيا أم هو في الحياة الاخره لان نسبته الي أيهما ستحدد طول خلوده فيه!! وتحدد ان كان مجازيا او حقيقياً} : هل أَقَامَ فِيهِ وَدَامَ وَاسْتَقَرَّ طَوِيلاً فهذا مجازي نسبته الي الحياة الدنيا وان كانت نسبته الي زمن الاخرة فهو خلودا بمكان أبدي لا يفني ويكون خلودا حقيقيا لا مجازيا-- قلت المدون حدود كلمة {{{طويلا}} في التعريف هي قرينة طول النسبة الزمنية التي  يجري في إطارها الوصف وهي نوعان لا ثالث لهما إما النسبة الي شيء فاني كالدنيا أو النسبة الي زمن أبدي كالآخرة ولا يصلح مطلقة نسبة تحديد طول الخلود باستبدال تناسبه مع النوع الاخر اي لا يصلح نسبة طول الخلود في الدنيا الي طوله في الاخرة لانك لو فعلت ستحول الاسلوب المجازي هذا الي كذب محض  وافتراء ليس له في لغة العرب الأصيلة دليلا


    فخُلُود: (اسم) و خُلُود : مصدر خَلَدَ و خُلود: (اسم) /مصدر خَلَدَ
    فالخُلُودُ لِلَّهِ : يعني الدَّوَامُ وَالبَقَاءُ لِلَّهِ لاَ بِدَايَةَ لَهُ وَلاَ نِهَايَةَ {لأنه خالقهما فينسب خلود الله الي قدرته علي أبدية وأزلية البقاء}
    والخلود مصدر خلُدَ وخلَدَ/ خلَدَ إلى/ خلَدَ بـ/ خلَدَ في/ خلَدَ لـ
    و خُلُود النَّفس: بقاؤها بعد فناء البدن{ قلت المدون يعني بلا قيد زمني لان  القيد الزمني سيحول معني البقاء الي لا بقاء مهما طال العمر } مع الاحتفاظ بخصائصها ومميزاتها الفرديّة،
    و دار الخلود: الجنّة أو النّار {قلت المدون لأنهما متناسبين مع زمنيهما الذي وصفه الباري بالأبد { الايات المحدد هي "خالدين فيها أبد" نعوذ بالله الواحد من النار ونسأله الجنة}}
---
خُلُود النَّفس: بقاؤها بعد فناء البدن مع الاحتفاظ بخصائصها ومميزاتها الفرديّة.
خَلَدَ: (فعل) خلَدَ / خلَدَ إلى / خلَدَ بـ / خلَدَ في / خلَدَ لـ يَخلُد ، خُلْدًا وخُلُودًا ، فهو خالد ، والمفعول مَخْلُود إليه

خلَد فلانٌ: كبر في السنّ ولم يَشِبْ، أبطأ عنه المشيب وقد طعن في السنّ {قلت المدون: مجاز قرينته نسبة محددة  الي زمن بقاء الحياة الدنيا وهذه النسبة مقضي عليها بالفنا في دار الفناء الدنيا} اذ كيف  سيخلد في دار ستفني حتما ؟؟؟

اذن هذا المجاز لو لم نسنده الي هذه القرينة {الحياة الدنيا  لصار حتما كذبا لأن معني الخلود الأصلي هو  البقاء ما دامت قرينته الزمنية باقية فإذا جري عليها  التحديد الزمني فسيجري علي لفظ الخلود هذه النسبة الزمية والا سيصبح الاسلوب كله كذبا ولا يصلح أن تُدِخل معني البقاء كخلود الي نسبة غيرها لأن كل نسبة لها تناسبها  -- فلا يصلح مثلا ان ننسب عدد الدرام الي تناسب الرومان إنما ننسبها الي عملتها المالية المتجانسة كــــــ مال  }
    خَلَدَ : دام وبَقِيَ {قلت المدون والبقاء ليس له ضد هكذا تحتمت أسوار هذا اللفظ في معناه البقاء بغير ضد يعني أي محاولة لتحديد زمنه ستبطله ويكون الاسلوب كله كذبا شئنا أم أبينا  }
    خَلَدَ بِالْمَكَانِ{ قلت المدون أيها مكان تقصد هل المكان هذا في الحياة الدنيا أم هو في الحياة الاخره لان نسبت الي أيهما ستحدد طول خلوده فيه!!} : أَقَامَ فِيهِ وَدَامَ وَاسْتَقَرَّ طَوِيلاً قلت المدون حدود كلمة طويلا في التعريف هي قرينة طول النسبة الزمنية التي  يجري في اطارها الوصف وهي نوعان لا ثالث لهما إما النسبة الي شيء فاني كالدنيا أو النسبة الي زمن أبدي كالآخرة ولا يصلح مطلقة نسبة تحديد طول الخلود باستبدال تناسبه مع النوع الاخر اي لا يصلح نسبة طول الخلود في الدنيا الي طوله في الاخرة لانك لو فعلت ستحول الاسلوب المجازي هذا الي كذب محض  وافتراء ليس له في لغة العرب الأصيلة دليلا

المعاني المجازية الاخري تفهم في ضوء النسبة والتناسب بينهما بالحق والميزان

خَلَدَ إِلَى الهُدُوءِ : رَكَنَ، مَالَ{قلت خلودا مجازيا بنسبة قرينة زمن تواجده ومكانه فإذا كان خلوده الي الهدوء في الحياة الدنيا فهو خلود مجازي دلت علية قرينة انتهائه عند انتها الحياة الدنيا بالنسب للخالد هذا فإذا كانت نسبته الي حياة الاخرة فهو حقيقة لا كذب فيها وليس مجازا}
   وكذالك كل ما يأتي هنا من أمثلة ينطبق عليها هذه القواعد اللغوية والعقلية والنقلية الساطعة اليقينية هذه  

فخَلَدَ إِلَى الأَرْضِ : لَصِقَ بِهَا{ قلت المدون بهذه الضوابط}
    خَلَدَ الأَثَرُ : دَامَ، بَقِيَ وَمَا يَزَالُ
    لاَ يَخْلُدُ إِلاَّ اللهُ : لاَ يَبْقَى وَلاَ يَدُومُ إِلاَّ اللَّهُ
    خلَد لـ/ إلى النوم: استلقى على فراشه للنوم
    خلَد إلى الرَّاحة/ خلَد للرَّاحة: مال وسكن واطمأنّ إليها، ركن إليها
    الخوالِد: الجبال

خَلَّدَ: (فعل)
    خلَّدَ يُخلِّد ، تخليدًا ، فهو مخلِّد ، والمفعول مخلَّد
    خَلَّدَهُ : أخلَدَهُ أبقاه وأدامه، جعله خالدًا ،
    خلَّده في السِّجْن: أَبقاه فيه
    خَلَّدَهُ الفَتَاةَ أَو الفتى: حَلاَّهُ بسِوارٍ أَو قُرْطٍ
    خَلَّدَ بِالْمَكَانِ أَوْ إِلَيْهِ : أَقَامَ بِهِ طَوِيلاً
خلُدَ: (فعل)
    خلُدَ يخلُد ، خلودًا ، فهو خالد
    خلُد فلانٌ: بقي، خلَد، دام في النعيم
    خلد ذكره: بقي على مرّ الزّمن
أَخْلَدَ: (فعل)
    أخلدَ / أخلدَ إلى / أخلدَ بـ / أخلدَ في يُخلد ، إخلادًا ، فهو مُخْلِد ، والمفعول مُخْلَد - للمتعدِّي
    أَخْلَدَ فلانٌ: أَسَنَّ ولم يَشِب
    أخلد بالمكان/ أخلد في المكان: خلد به، لزمه مستقِرًّا فيه، أقام به
    أَخْلَدَ إلى الرَّاحَةِ وَالهُدُوءِ : مالَ، رَكَنَ
    أَخْلَدَهُ التَّارِيخُ : جعَلهُ خَالِداً
    أَخْلَدَ بفلانٍ: لَزِمهُ
    أخلد الشَّيءَ: أبقاه وأدامه
تخلَّدَ: (فعل)
    تخلَّدَ في يتخلَّد ، تخلُّدًا ، فهو مُتخلِّد ، والمفعول مُتَخَلَّد فيه
    تخلَّد في آثاره مُطاوع خلَّدَ: دام ذكرُه على مرّ الدُّهور
خالدة: (اسم)
    الجمع : خالدات و خوالدُ
    صيغة المؤنَّث لفاعل خلُدَ وخلَدَ/ خلَدَ إلى/ خلَدَ بـ/ خلَدَ في/ خلَدَ لـ
    جنس من النباتات تدوم مع دوام أزهارها
خَلَدة: (اسم)
    الجمع : خِلَدَة
    الخَلَدَةُ : القُرْط والجمع : خِلَدَة
الخُلُودُ لِلَّهِ:
    الدَّوَامُ وَالبَقَاءُ لِلَّهِ لاَ بِدَايَةَ لَهُ وَلاَ نِهَايَةَ.
دار الخلود:
    الجنّة أو النّار.
خَلَد: (اسم)
    الخَلَدُ : البالُ والنَّفْس
    ومنه لم يَدُر في خلَدِي كَذا والجمع : أَخلاد
    جمع أخلاد: بال ونفس وقلب لم يَدُر في خَلَدِي هذا الأمر
    جمع: أَخْلاَدٌ خَطَرَتْ فِي خَلَدِهِ أَفْكَارٌ: فِي ذِكْرِهِ، فِي بَالِهِ لَمْ يَدُرْ فِي خَلَدِي أَنَّهُ كَانَ يَخْدَعُنِي
خُلْد: (اسم)
    خُلْد : مصدر خَلَدَ
خُلد: (اسم)

    مصدر خَلَدَ
    دَار الخُلْدِ : إِلى دَارِ البَقاء، الآخِرَةِ، الجَنَّةِ، الفِرْدَوْسِ
    عَمَلُهُ فِي خُلْدٍ : فِي دَوَامٍ وَبَقَاءٍ
    الخُلْدُ : القُبَّرةُ
    الخُلْدُ :السِّوَارُ
    الخُلْدُ :القُرْطُ
    دار الخُلْدِ: الجَنَّة
    مصدر خلَدَ/ خلَدَ إلى/ خلَدَ بـ/ خلَدَ في/ خلَدَ لـ
    الخُلْدُ : حيوان برِّيّ صغير الجسم نسبيًّا، جسمه أسطواني، له فرو بُنِّيّ فاتح ويميل إلى الرمادي الغامق، ورأسه على شكل زاوية حادة، له عينان مَخْفِيَّتان تحت الجلد وأرجل أماميّة قويّة وقائمتان أماميّتان للتنقيب، يتغذى على ديدان الأرض، يعيش أغلب وقته في جُحْر خاص به تحت سطح الأرض جمع: مَنَاجِذُ مِنْ غَيْرِ لَفْظِهِ

خِلَد: (اسم)

    خِلَد : جمع خَلَدَةُ

أَخْلاد: (اسم)

    أَخْلاد : جمع خَلَدُ

خالِد: (اسم)

    فاعل مِنْ خَلَدَ
    عَمَلٌ خَالِدٌ : بَاقٍ، دَائِمٌ

خالد: (اسم)

    خالد : فاعل من خَلَدَ

مُخَلَّد: (اسم)

        مفعول مِنْ خَلَّدَ
        أَثَرٌ مُخَلَّدٌ : دَائِمٌ، أَبَدِيٌّ
        فَتَاةٌ مُخَلَّدَةٌ : مُحَلاَّةٌ بِسِوَارٍ أَوْ قُرْطٍ ، الواقعة آية 17 يَطُوفُ عَلَيْهِمْ وِلْدَانٌ مُخَلَّدُونَ (قرآن)

كلمات ذات صلة

    إِخلاد أَخْلَدَ أَخْلاد تَخليد تخلَّدَ خَلَد خَلَدة خَوالِد خُلُود خِلْدَان خالِد خالدة مَخْلُود مُتَخَلَّد مُخَلَّد مناجِذ

تعريف و معنى خلود في قاموس الكل. قاموس عربي عربي

    الخُلُودُ
        الخُلُودُ الخُلُودُ دارُ الخلُود: الجَنَّة.

    المعجم: المعجم الوسيط
    خُلُودٌ
        [خ ل د]. (مصدر خَلَدَ).
        1. :-الخُلُودُ لِلَّهِ :- : الدَّوَامُ وَالبَقَاءُ لِلَّهِ لاَ بِدَايَةَ لَهُ وَلاَ نِهَايَةَ.
        2. :-اِنْتَقَلَ إِلى دَارِ الخُلُودِ :- : الآخِرَةِ، دَار الْبَقَاءِ.
        3. :-خُلُودُ النَّفسِ :- : بَقَاؤُهَا بَعْدَ الْمَوْتِ، أَيْ عَدَمُ فَنَائِهَا.

    المعجم: الغني
    خُلُود
        خُلُود :-
        مصدر خلُدَ وخلَدَ/ خلَدَ إلى/ خلَدَ بـ/ خلَدَ في/ خلَدَ لـ
        • خُلُود النَّفس: بقاؤها بعد فناء البدن مع الاحتفاظ بخصائصها ومميزاتها الفرديّة، - دار الخلود: الجنّة أو النّار.

    المعجم: اللغة العربية المعاصر
    خلد
        الخُلْد: دوام البقاء في دار لا يخرج منها خَلَدَ يَخْلُدُ خُلْداً وخُلوداً: بقي وأَقام
        ودار الخُلْد: الآخر لبقاءِ أَهلها فيها وخَلَّده الله وأَخْلَده تخليداً؛ وقد أَخْلَد الله أَهلَ دار الخُلْ فيها وخَلَّدهم، وأَهل الجنة خالدون مُخَلَّدون آخر الأَبد، وأَخلد الل أَهل الجنة إِخلاداً، وقوله تعالى: أَيحسب أَنَّ ماله أَخلده؛ أَي يعم عمل من لا يظن مع يساره أَنه يموت، والخُلْد: اسم من أَسماءِ الجنة؛ وف التهذيب: من أَسماءِ الجنان؛ وخَلَد بالمكان يَخْلُد خُلوداً، و...
        المزيد

    المعجم: لسان العرب
    خُلْدُ
        ـ خُلْدُ: البَقاءُ، والدوامُ، كالخُلودِ، والجَنَّةُ، وضرْبٌ من القُبَّرَةِ، والفارَةُ العَمْياءُ، أو دابَّةٌ عَمْياءُ تحتَ الأرضِ تُحِبُّ رائِحةَ البَصلِ والكُرَّاث، فإن وُضع على جُحْرِه خَرَجَ له فاصْطِيد، وتَعْليقُ شفته العُلْيا على المَحْمومِ بالرِّبْعِ يَشْفيهِ، ودِماغُهُ مَدُوفاً بدُهْنِ الوَرْدِ يُذْهِبُ البَرَصَ والبَهَقَ والقَوابِيَ والجَرَبَ والكَلَفَ والخَنازيرَ، وكُلَّ ما يخرجُ بالبدن طِلاءً، الجمع: منَاجِدُ، من غير لفْظِهِ كالمَخاضٍ جمعُ: خَلِفةٍ، والسِّوارُ، والقُرْطُ، كالخَلَدَ...
        المزيد

    المعجم: القاموس المحيط
    خلَدَ
        خلَدَ / خلَدَ إلى / خلَدَ بـ / خلَدَ في / خلَدَ لـ يَخلُد ، خُلْدًا وخُلُودًا ، فهو خالد ، والمفعول مَخْلُود إليه :-
        • خلَد فلانٌ كبر في السنّ ولم يَشِبْ، أبطأ عنه المشيب وقد طعن في السنّ.
        • خلَد ذِكْرُه: بقى على مرّ الزمن
        • الخالدون: أعضاء مجمع اللغة العربية، - خالد الذِّكْر.
        • خلَد إلى الرَّاحة/ خلَد للرَّاحة: مال وسكن واطمأنّ إليها، ركن إليها :-خلَد لـ/ إلى النوم: استلقى على فراشه للنوم.
        • خلَد بالمكان/ خلَد في المكان: دام وبقي فيه، أطال الإقامة فيه :...
        المزيد

    المعجم: اللغة العربية المعاصر
    أخلدَ
        أخلدَ / أخلدَ إلى / أخلدَ بـ / أخلدَ في يُخلد ، إخلادًا ، فهو مُخْلِد ، والمفعول مُخْلَد (للمتعدِّي) :-
        • أخلد الشَّخصُ أسنَّ ولم يَشِب.
        • أخلد الشَّيءَ: أبقاه وأدامه :- {يَحْسَبُ أَنَّ مَالَهُ أَخْلَدَهُ} .
        • أخلد إلى الأرض/ أخلد إلى الرَّاحة: خلد إليها، اطمأن وسكن إليها، وركَن إليها :-أخلد إلى الهدوء/ النوم، - {وَلَكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ} .
        • أخلد بالمكان/ أخلد في المكان: خلد به، لزمه مستقِرًّا فيه، أقام به
        • أخلد بصاحبه: لزِمه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصر
    خلُدَ
        خلُدَ يخلُد ، خلودًا ، فهو خالد :-
        • خلُد فلانٌ بقي، خلَد، دام في النعيم :-خلد ذكره: بقي على مرّ الزّمن.

    المعجم: اللغة العربية المعاصر
    خلَّدَ
        خلَّدَ يُخلِّد ، تخليدًا ، فهو مخلِّد ، والمفعول مخلَّد :-
        • خلَّد التَّاريخُ اسمَه أبقاه وأدامه، جعله خالدًا :-خلَّدته مؤلفاته العلميَّة، - {يُضَاعَفْ لَهُ الْعَذَابُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَيُخَلَّدْ فِيهِ مُهَانًا} [ق]، - {يَطُوفُ عَلَيْهِمْ وِلْدَانٌ مُخَلَّدُونَ}: باقون على ما هم عليه لا يشيبون:-
        • خلَّد ذِكراه: داوم الاحتفال بها، جعل ذكراه قائمة بالأذهان.
        • خلَّد الفتاةَ أو الفتى: زيَّنه بسوارٍ أو قُرْط :- {يَطُوفُ عَلَيْهِمْ وِلْدَانٌ مُخَلَّدُونَ} .
        • خلَّده ...
        المزيد

    المعجم: اللغة العربية المعاصر
    خلّده بالمكان/ خلّده في المكان
        أقامه فيه وأبقاه :-وعد الله المؤمنين بأن يخلِّدهم في الجنة.

    المعجم: عربي عامة
    تخلَّدَ
        تخلَّدَ في يتخلَّد ، تخلُّدًا ، فهو مُتخلِّد ، والمفعول مُتَخَلَّد فيه :-
        • تخلَّد في آثاره مُطاوع خلَّدَ: دام ذكرُه على مرّ الدُّهور.

    المعجم: اللغة العربية المعاصر
    خلُد
        خلد - يخلد ، خلودا وخلدا
        1-خلد أو الشيء : دام، بقي ولم يزل

    المعجم: الرائد
    خلد
        خلد - يخلد ، خلدا وخلودا
        1- خلد : أسن وشاخ ولم يشب. 2- خلد بالمكان أو إليه : أقام به طويلا. 3- خلد الى الأرض : لصق بها.

    المعجم: الرائد
    الخَلَدَةُ
        الخَلَدَةُ : القُرْط. والجمع : خِلَدَة.

    المعجم: المعجم الوسيط
    الخَلَدُ
        الخَلَدُ : البالُ والنَّفْس.
        ومنه يقال: لم يَدُر في خلَدِي كَذا. والجمع : أَخلاد.

    المعجم: المعجم الوسيط
    الخَوَالِد
        الخَوَالِد : الجِبَالُ.
        و الخَوَالِد الصُّخورُ.
        و الخَوَالِد الأَثَافِيّ.

    المعجم: المعجم الوسيط
    الخُلْدُ
        الخُلْدُ : القُبَّرةُ.
        و الخُلْدُ الفأْرةُ العَمْياء29.
        .
        و الخُلْدُ السِّوَارُ.
        و الخُلْدُ القُرْطُ.
        ودار الخُلْدِ: الجَنَّة.

    المعجم: المعجم الوسيط
    المُخْلِدُ
        المُخْلِدُ من الرِّجال: الذي أَبْطَأَ عنه المَشِيب.
        و المُخْلِدُ الذي لم تَسْقُط أَسنانه من الهرَم.

    المعجم: المعجم الوسيط
    خَلَّدَهُ
        خَلَّدَهُ : أخلَدَهُ.
        ويقال: خلَّده في السِّجْن: أَبقاه فيه.
        و خَلَّدَهُ الفَتَاةَ أَو الفتى: حَلاَّهُ بسِوارٍ أَو قُرْطٍ.
        وفي التنزيل العزيز: الواقعة آية 17يَطُوفُ عَلَيْهِمْ وِلْدَانٌ مُخَلَّدُونَ ) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط
    مُخَلَّدٌ
        [خ ل د]. (مفعول مِنْ خَلَّدَ).
        1. :-أَثَرٌ مُخَلَّدٌ :- : دَائِمٌ، أَبَدِيٌّ. :-عَمَلٌ فِكْرِيٌّ مُخَلَّدٌ.
        2. :-فَتَاةٌ مُخَلَّدَةٌ :- : مُحَلاَّةٌ بِسِوَارٍ أَوْ قُرْطٍ.الواقعة آية 17 يَطُوفُ عَلَيْهِمْ وِلْدَانٌ مُخَلَّدُونَ (قرآن).

    المعجم: الغني
=====

 

=====

 

=========

 

 

آيات ورد فيها "ذنب" ومشتقاته

 

الذَنب: (اسم) الجمع : ذُنوب

الذَّنْبُ : الأمرُ غير المشروع يرتكب

الذَّنْبُ : إثم، جُرم، معصية

ليس الذَّنبُ ذنْبَه: لا يصحُّ محاسبته على الخطأ

الإحساس بالذَّنْب: (علوم النفس) ردّ فعل انفعاليّ لما يشعر به الفرد عند ارتكابه الخطأ أو فشله في العمل أو عدم مراعاته للمعايير الاجتماعيّة المتَّفق عليها

💬 يجب العلم بالمسلمات اللغوية والنقلية والعقلية الآتية  :

الذنب هو الأمرُ غير المشروع يُرتكب

و الذَّنْبُ يكون  : إثما، جُرما، معصيةً

وهو مخالفة تسري عليها شروط المحاسبة التي هي /العلم بالمخالفة /وتعمد اتيانها /وامتناع أعذارها * كالضرورة  *والاكراه  *وعدم البلوغ  *وعدم الغياب العقلي كالغيبوبة والنوم والنسيان 

كما يجب التنبه الي القواعد والمسلمات التالية : 

1.لا يجتمع حق وباطل فإذا جاء الحق زهق الباطل 

2. لأن الباطل كان زهوقا 

3.الحق والباطل ضدان لا يجتمعان ولا ينتصبان

4.العصيان والمعصية والفساد والافساد من فصائل الباطل لا يمكن لهما القبول بحالهما مع الحق كما أنهما من فصائل العصيان ومرادفات الكفر كما هو الظلم والبغي وكل نواقض الحق

5.الله تعال لا يحب من يعصيه ولا يحب العصيان والفساد ولا يحب المفسدين  ومن لا يحبه الله يمقته ومن يمقته الله يدخله نارا خالدا فيها أبدا عياذا بالله

6.العصيان من مرادفات معاني الكفر

7.الشرك كله ملة واحدة قد أحال اسم الله الواحد كل مقادير الشرك الي الإمتناع المطلق في حق الله صغيرة كانت أم كبيرة تلك المقادير

8.ويقولون شرك اصغر واكبر إفكا وزورا وبهتانا وهو اي الشرك بكل مقاديره واحجامه وأوزانه ملة واحدة فلا كونه صغير سيخرجه من جنسه ولا كونه كبيرا سيحوله عن جنسه {كالقط مثلا كونه كبيرا سوف يحوله الي نمر ولا كونه صغر سيخرجه الي فأر مثلا }

 

9. كل هذه المعاني ستجدها في الآيات التاليات بدلائلها الواردة في الايات:

----💬- العرض--

 

آيات ورد فيها "ذنب" ومشتقاته

 

وَلَهُمْ عَلَيَّ ذَنبٌ فَأَخَافُ أَن يَقْتُلُونِ ﴿١٤ الشعراء﴾

بِأَيِّ ذَنبٍ قُتِلَتْ ﴿٩ التكوير﴾

كَدَأْبِ آلِ فِرْعَوْنَ وَالَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ ۚ كَذَّبُوا بِآيَاتِنَا فَأَخَذَهُمُ اللَّهُ بِذُنُوبِهِمْ ۗ وَاللَّهُ شَدِيدُ الْعِقَابِ ﴿١١ آل عمران﴾

الَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا إِنَّنَا آمَنَّا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ ﴿١٦ آل عمران﴾

قُلْ إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللَّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ ۗ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ ﴿٣١ آل عمران﴾

وَالَّذِينَ إِذَا فَعَلُوا فَاحِشَةً أَوْ ظَلَمُوا أَنفُسَهُمْ ذَكَرُوا اللَّهَ فَاسْتَغْفَرُوا لِذُنُوبِهِمْ وَمَن يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلَّا اللَّهُ وَلَمْ يُصِرُّوا عَلَىٰ مَا فَعَلُوا وَهُمْ يَعْلَمُونَ ﴿١٣٥ آل عمران﴾

وَمَا كَانَ قَوْلَهُمْ إِلَّا أَن قَالُوا رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَإِسْرَافَنَا فِي أَمْرِنَا وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا وَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ ﴿١٤٧ آل عمران﴾

رَّبَّنَا إِنَّنَا سَمِعْنَا مُنَادِيًا يُنَادِي لِلْإِيمَانِ أَنْ آمِنُوا بِرَبِّكُمْ فَآمَنَّا ۚ رَبَّنَا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَكَفِّرْ عَنَّا سَيِّئَاتِنَا وَتَوَفَّنَا مَعَ الْأَبْرَارِ ﴿١٩٣ آل عمران﴾

وَقَالَتِ الْيَهُودُ وَالنَّصَارَىٰ نَحْنُ أَبْنَاءُ اللَّهِ وَأَحِبَّاؤُهُ ۚ قُلْ فَلِمَ يُعَذِّبُكُم بِذُنُوبِكُم ۖ بَلْ أَنتُم بَشَرٌ مِّمَّنْ خَلَقَ ۚ يَغْفِرُ لِمَن يَشَاءُ وَيُعَذِّبُ مَن يَشَاءُ ۚ وَلِلَّهِ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا ۖ وَإِلَيْهِ الْمَصِيرُ ﴿١٨ المائدة﴾

وَأَنِ احْكُم بَيْنَهُم بِمَا أَنزَلَ اللَّهُ وَلَا تَتَّبِعْ أَهْوَاءَهُمْ وَاحْذَرْهُمْ أَن يَفْتِنُوكَ عَن بَعْضِ مَا أَنزَلَ اللَّهُ إِلَيْكَ ۖ فَإِن تَوَلَّوْا فَاعْلَمْ أَنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ أَن يُصِيبَهُم بِبَعْضِ ذُنُوبِهِمْ ۗ وَإِنَّ كَثِيرًا مِّنَ النَّاسِ لَفَاسِقُونَ ﴿٤٩ المائدة﴾

أَلَمْ يَرَوْا كَمْ أَهْلَكْنَا مِن قَبْلِهِم مِّن قَرْنٍ مَّكَّنَّاهُمْ فِي الْأَرْضِ مَا لَمْ نُمَكِّن لَّكُمْ وَأَرْسَلْنَا السَّمَاءَ عَلَيْهِم مِّدْرَارًا وَجَعَلْنَا الْأَنْهَارَ تَجْرِي مِن تَحْتِهِمْ فَأَهْلَكْنَاهُم بِذُنُوبِهِمْ وَأَنشَأْنَا مِن بَعْدِهِمْ قَرْنًا آخَرِينَ ﴿٦ الأنعام﴾

أَوَلَمْ يَهْدِ لِلَّذِينَ يَرِثُونَ الْأَرْضَ مِن بَعْدِ أَهْلِهَا أَن لَّوْ نَشَاءُ أَصَبْنَاهُم بِذُنُوبِهِمْ ۚ وَنَطْبَعُ عَلَىٰ قُلُوبِهِمْ فَهُمْ لَا يَسْمَعُونَ ﴿١٠٠ الأعراف﴾

كَدَأْبِ آلِ فِرْعَوْنَ ۙ وَالَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ ۚ كَفَرُوا بِآيَاتِ اللَّهِ فَأَخَذَهُمُ اللَّهُ بِذُنُوبِهِمْ ۗ إِنَّ اللَّهَ قَوِيٌّ شَدِيدُ الْعِقَابِ ﴿٥٢ الأنفال﴾

كَدَأْبِ آلِ فِرْعَوْنَ ۙ وَالَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ ۚ كَذَّبُوا بِآيَاتِ رَبِّهِمْ فَأَهْلَكْنَاهُم بِذُنُوبِهِمْ وَأَغْرَقْنَا آلَ فِرْعَوْنَ ۚ وَكُلٌّ كَانُوا ظَالِمِينَ ﴿٥٤ الأنفال﴾

وَآخَرُونَ اعْتَرَفُوا بِذُنُوبِهِمْ خَلَطُوا عَمَلًا صَالِحًا وَآخَرَ سَيِّئًا عَسَى اللَّهُ أَن يَتُوبَ عَلَيْهِمْ ۚ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ ﴿١٠٢ التوبة﴾

يُوسُفُ أَعْرِضْ عَنْ هَـٰذَا ۚ وَاسْتَغْفِرِي لِذَنبِكِ ۖ إِنَّكِ كُنتِ مِنَ الْخَاطِئِينَ ﴿٢٩ يوسف﴾

قَالُوا يَا أَبَانَا اسْتَغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا إِنَّا كُنَّا خَاطِئِينَ ﴿٩٧ يوسف﴾

قَالَتْ رُسُلُهُمْ أَفِي اللَّهِ شَكٌّ فَاطِرِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ۖ يَدْعُوكُمْ لِيَغْفِرَ لَكُم مِّن ذُنُوبِكُمْ وَيُؤَخِّرَكُمْ إِلَىٰ أَجَلٍ مُّسَمًّى ۚ قَالُوا إِنْ أَنتُمْ إِلَّا بَشَرٌ مِّثْلُنَا تُرِيدُونَ أَن تَصُدُّونَا عَمَّا كَانَ يَعْبُدُ آبَاؤُنَا فَأْتُونَا بِسُلْطَانٍ مُّبِينٍ ﴿١٠ ابراهيم﴾

وَكَمْ أَهْلَكْنَا مِنَ الْقُرُونِ مِن بَعْدِ نُوحٍ ۗ وَكَفَىٰ بِرَبِّكَ بِذُنُوبِ عِبَادِهِ خَبِيرًا بَصِيرًا ﴿١٧ الإسراء﴾

وَتَوَكَّلْ عَلَى الْحَيِّ الَّذِي لَا يَمُوتُ وَسَبِّحْ بِحَمْدِهِ ۚ وَكَفَىٰ بِهِ بِذُنُوبِ عِبَادِهِ خَبِيرًا ﴿٥٨ الفرقان﴾

قَالَ إِنَّمَا أُوتِيتُهُ عَلَىٰ عِلْمٍ عِندِي ۚ أَوَلَمْ يَعْلَمْ أَنَّ اللَّهَ قَدْ أَهْلَكَ مِن قَبْلِهِ مِنَ الْقُرُونِ مَنْ هُوَ أَشَدُّ مِنْهُ قُوَّةً وَأَكْثَرُ جَمْعًا ۚ وَلَا يُسْأَلُ عَن ذُنُوبِهِمُ الْمُجْرِمُونَ ﴿٧٨ القصص﴾

فَكُلًّا أَخَذْنَا بِذَنبِهِ ۖ فَمِنْهُم مَّنْ أَرْسَلْنَا عَلَيْهِ حَاصِبًا وَمِنْهُم مَّنْ أَخَذَتْهُ الصَّيْحَةُ وَمِنْهُم مَّنْ خَسَفْنَا بِهِ الْأَرْضَ وَمِنْهُم مَّنْ أَغْرَقْنَا ۚ وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيَظْلِمَهُمْ وَلَـٰكِن كَانُوا أَنفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ ﴿٤٠ العنكبوت﴾

يُصْلِحْ لَكُمْ أَعْمَالَكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ ۗ وَمَن يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ فَازَ فَوْزًا عَظِيمًا ﴿٧١ الأحزاب﴾

قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَىٰ أَنفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِن رَّحْمَةِ اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا ۚ إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ ﴿٥٣ الزمر﴾

غَافِرِ الذَّنبِ وَقَابِلِ التَّوْبِ شَدِيدِ الْعِقَابِ ذِي الطَّوْلِ ۖ لَا إِلَـٰهَ إِلَّا هُوَ ۖ إِلَيْهِ الْمَصِيرُ ﴿٣ غافر﴾

 

*انقر على اي من كلمات الآية الكريمة لعرض التحليل اللغوي و معاني الكلمة بالإضافة للتفسير

 

قَالُوا رَبَّنَا أَمَتَّنَا اثْنَتَيْنِ وَأَحْيَيْتَنَا اثْنَتَيْنِ فَاعْتَرَفْنَا بِذُنُوبِنَا فَهَلْ إِلَىٰ خُرُوجٍ مِّن سَبِيلٍ ﴿11 غافر﴾

أَوَلَمْ يَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَيَنظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الَّذِينَ كَانُوا مِن قَبْلِهِمْ ۚ كَانُوا هُمْ أَشَدَّ مِنْهُمْ قُوَّةً وَآثَارًا فِي الْأَرْضِ فَأَخَذَهُمُ اللَّهُ بِذُنُوبِهِمْ وَمَا كَانَ لَهُم مِّنَ اللَّهِ مِن وَاقٍ ﴿21 غافر﴾

فَاصْبِرْ إِنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ وَاسْتَغْفِرْ لِذَنبِكَ وَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ بِالْعَشِيِّ وَالْإِبْكَارِ ﴿55 غافر﴾

يَا قَوْمَنَا أَجِيبُوا دَاعِيَ اللَّهِ وَآمِنُوا بِهِ يَغْفِرْ لَكُم مِّن ذُنُوبِكُمْ وَيُجِرْكُم مِّنْ عَذَابٍ أَلِيمٍ ﴿31 الأحقاف﴾

فَاعْلَمْ أَنَّهُ لَا إِلَـٰهَ إِلَّا اللَّهُ وَاسْتَغْفِرْ لِذَنبِكَ وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ ۗ وَاللَّهُ يَعْلَمُ مُتَقَلَّبَكُمْ وَمَثْوَاكُمْ ﴿19 محمد﴾

لِّيَغْفِرَ لَكَ اللَّهُ مَا تَقَدَّمَ مِن ذَنبِكَ وَمَا تَأَخَّرَ وَيُتِمَّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَيَهْدِيَكَ صِرَاطًا مُّسْتَقِيمًا ﴿2 الفتح﴾

فَيَوْمَئِذٍ لَّا يُسْأَلُ عَن ذَنبِهِ إِنسٌ وَلَا جَانٌّ ﴿39 الرحمن﴾

يَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَيُدْخِلْكُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ وَمَسَاكِنَ طَيِّبَةً فِي جَنَّاتِ عَدْنٍ ۚ ذَٰلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ ﴿12 الصف﴾

فَاعْتَرَفُوا بِذَنبِهِمْ فَسُحْقًا لِّأَصْحَابِ السَّعِيرِ ﴿11 الملك﴾

يَغْفِرْ لَكُم مِّن ذُنُوبِكُمْ وَيُؤَخِّرْكُمْ إِلَىٰ أَجَلٍ مُّسَمًّى ۚ إِنَّ أَجَلَ اللَّهِ إِذَا جَاءَ لَا يُؤَخَّرُ ۖ لَوْ كُنتُمْ تَعْلَمُونَ ﴿4 نوح﴾

فَكَذَّبُوهُ فَعَقَرُوهَا فَدَمْدَمَ عَلَيْهِمْ رَبُّهُم بِذَنبِهِمْ فَسَوَّاهَا ﴿14 الشمس﴾

فَإِنَّ لِلَّذِينَ ظَلَمُوا ذَنُوبًا مِّثْلَ ذَنُوبِ أَصْحَابِهِمْ فَلَا يَسْتَعْجِلُونِ ﴿59 الذاريات﴾

 

 

كلمات ذات صلة

 

بِذُنُوبِهِمْ ذُنُوبَنَا ذُنُوبَكُمْ لِذُنُوبِهِمْ الذُّنُوبَ بِذُنُوبِكُم ذُنُوبِهِمْ لِذَنبِكِ بِذُنُوبِ ذَنبٌ بِذَنبِهِ الذَّنبِ بِذُنُوبِنَا ذَنبِكَ ذَنُوبًا ذَنُوبِ ذَنبِهِ بِذَنبِهِمْ

 

 

الآيات التي ورد فيها "بدل" ومشتقاتها

الآيات التي ورد فيها "بدل "  سنة الله في التبديل   ودواعيه 1.اما تبديل للأحسن  2. أو تبديل للأسوأ    فأما كونه للأحسن 1. فتبديل...