الثلاثاء، 29 نوفمبر 2022

آيات ورد فيها "الدين القيم

آيات ورد فيها "الدين القيم" إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِندَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ۚ ذَٰلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ ۚ فَلَا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنفُسَكُمْ ۚ وَقَاتِلُوا الْمُشْرِكِينَ كَافَّةً كَمَا يُقَاتِلُونَكُمْ كَافَّةً ۚ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ مَعَ الْمُتَّقِينَ ﴿٣٦ التوبة﴾
مَا تَعْبُدُونَ مِن دُونِهِ إِلَّا أَسْمَاءً سَمَّيْتُمُوهَا أَنتُمْ وَآبَاؤُكُم مَّا أَنزَلَ اللَّهُ بِهَا مِن سُلْطَانٍ ۚ إِنِ الْحُكْمُ إِلَّا لِلَّهِ ۚ أَمَرَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ ۚ ذَٰلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ وَلَـٰكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ ﴿٤٠ يوسف﴾
فَأَقِمْ وَجْهَكَ لِلدِّينِ حَنِيفًا ۚ فِطْرَتَ اللَّهِ الَّتِي فَطَرَ النَّاسَ عَلَيْهَا ۚ لَا تَبْدِيلَ لِخَلْقِ اللَّهِ ۚ ذَٰلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ وَلَـٰكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ ﴿٣٠ الروم﴾
قُلْ إِنَّنِي هَدَانِي رَبِّي إِلَىٰ صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ دِينًا قِيَمًا مِّلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا ۚ وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ ﴿١٦١ الأنعام﴾
فَأَقِمْ وَجْهَكَ لِلدِّينِ الْقَيِّمِ مِن قَبْلِ أَن يَأْتِيَ يَوْمٌ لَّا مَرَدَّ لَهُ مِنَ اللَّهِ ۖ يَوْمَئِذٍ يَصَّدَّعُونَ ﴿٤٣ الروم﴾
وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ حُنَفَاءَ وَيُقِيمُوا الصَّلَاةَ وَيُؤْتُوا الزَّكَاةَ ۚ وَذَٰلِكَ دِينُ الْقَيِّمَةِ ﴿٥ البينة﴾ تفسير الجلالين

﴿إن عدة الشهور﴾ المعتد بها للسنة
﴿عند الله اثنا عشر شهرا في كتاب الله﴾ اللوح المحفوظ
﴿يوم خلق السماوات والأرض منها﴾ أي الشهور
﴿أربعة حرم﴾ محرَّمة ذو القعدة وذو الحجة والمحرم ورجب
﴿ذلك﴾ أي تحريمها
﴿الدين القيم﴾ المستقيم
﴿فلا تظلموا فيهن﴾ أي الأشهر الحرم
﴿أنفسكم﴾ بالمعاصي فإنها فيها أعظم وزرا وقيل في الأشهر كلها ﴿وقاتلوا المشركين كافة﴾ جميعا في كل الشهور
﴿كما يقاتلونكم كافة واعلموا أن الله مع المتقين﴾ بالعون والنصر. تفسير الميسر

إنّ عدة الشهور في حكم الله وفيما كُتب في اللوح المحفوظ اثنا عشر شهرًا، يوم خلق السموات والأرض، منها أربعة حُرُم؛ حرَّم الله فيهنَّ القتال ﴿هي: ذو القعدة وذو الحجة والمحرم ورجب﴾ ذلك هو الدين المستقيم، فلا تظلموا فيهن أنفسكم؛ لزيادة تحريمها، وكون الظلم فيها أشد منه في غيرها، لا أنَّ الظلم في غيرها جائز. وقاتلوا المشركين جميعًا كما يقاتلونكم جميعًا، واعلموا أن الله مع أهل التقوى بتأييده ونصره.
آيات ورد فيها "الدين القيم" إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِندَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ۚ ذَٰلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ ۚ فَلَا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنفُسَكُمْ ۚ وَقَاتِلُوا الْمُشْرِكِينَ كَافَّةً كَمَا يُقَاتِلُونَكُمْ كَافَّةً ۚ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ مَعَ الْمُتَّقِينَ ﴿٣٦ التوبة﴾
مَا تَعْبُدُونَ مِن دُونِهِ إِلَّا أَسْمَاءً سَمَّيْتُمُوهَا أَنتُمْ وَآبَاؤُكُم مَّا أَنزَلَ اللَّهُ بِهَا مِن سُلْطَانٍ ۚ إِنِ الْحُكْمُ إِلَّا لِلَّهِ ۚ أَمَرَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ ۚ ذَٰلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ وَلَـٰكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ ﴿٤٠ يوسف﴾
فَأَقِمْ وَجْهَكَ لِلدِّينِ حَنِيفًا ۚ فِطْرَتَ اللَّهِ الَّتِي فَطَرَ النَّاسَ عَلَيْهَا ۚ لَا تَبْدِيلَ لِخَلْقِ اللَّهِ ۚ ذَٰلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ وَلَـٰكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ ﴿٣٠ الروم﴾
قُلْ إِنَّنِي هَدَانِي رَبِّي إِلَىٰ صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ دِينًا قِيَمًا مِّلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا ۚ وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ ﴿١٦١ الأنعام﴾
فَأَقِمْ وَجْهَكَ لِلدِّينِ الْقَيِّمِ مِن قَبْلِ أَن يَأْتِيَ يَوْمٌ لَّا مَرَدَّ لَهُ مِنَ اللَّهِ ۖ يَوْمَئِذٍ يَصَّدَّعُونَ ﴿٤٣ الروم﴾
وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ حُنَفَاءَ وَيُقِيمُوا الصَّلَاةَ وَيُؤْتُوا الزَّكَاةَ ۚ وَذَٰلِكَ دِينُ الْقَيِّمَةِ ﴿٥ البينة﴾ تفسير الجلالين

﴿إن عدة الشهور﴾ المعتد بها للسنة
﴿عند الله اثنا عشر شهرا في كتاب الله﴾ اللوح المحفوظ﴿يوم خلق السماوات والأرض منها﴾ أي الشهور
﴿أربعة حرم﴾ محرَّمة ذو القعدة وذو الحجة والمحرم ورجب
﴿ذلك﴾ أي تحريمها
﴿الدين القيم﴾ المستقيم
﴿فلا تظلموا فيهن﴾ أي الأشهر الحرم
﴿أنفسكم﴾ بالمعاصي فإنها فيها أعظم وزرا وقيل في الأشهر كلها
﴿وقاتلوا المشركين كافة﴾ جميعا في كل الشهور
﴿كما يقاتلونكم كافة واعلموا أن الله مع المتقين﴾ بالعون والنصر. تفسير الميسر

إنّ عدة الشهور في حكم الله وفيما كُتب في اللوح المحفوظ اثنا عشر شهرًا، يوم خلق السموات والأرض، منها أربعة حُرُم؛ حرَّم الله فيهنَّ القتال ﴿هي: ذو القعدة وذو الحجة والمحرم ورجب﴾ ذلك هو الدين المستقيم، فلا تظلموا فيهن أنفسكم؛ لزيادة تحريمها، وكون الظلم فيها أشد منه في غيرها، لا أنَّ الظلم في غيرها جائز. وقاتلوا المشركين جميعًا كما يقاتلونكم جميعًا، واعلموا أن الله مع أهل التقوى بتأييده ونصره.

آيات ورد فيها "قيما"
قُلْ إِنَّنِي هَدَانِي رَبِّي إِلَىٰ صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ دِينًا قِيَمًا مِّلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا
ۚ وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ ﴿١٦١ الأنعام﴾
قَيِّمًا لِّيُنذِرَ بَأْسًا شَدِيدًا مِّن لَّدُنْهُ وَيُبَشِّرَ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا حَسَنًا ﴿٢ الكهف﴾
إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِندَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ
ۚ ذَٰلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ ۚ فَلَا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنفُسَكُمْ ۚ وَقَاتِلُوا الْمُشْرِكِينَ كَافَّةً كَمَا يُقَاتِلُونَكُمْ كَافَّةً ۚ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ مَعَ الْمُتَّقِينَ ﴿٣٦ التوبة﴾
مَا تَعْبُدُونَ مِن دُونِهِ إِلَّا أَسْمَاءً سَمَّيْتُمُوهَا أَنتُمْ وَآبَاؤُكُم مَّا أَنزَلَ اللَّهُ بِهَا مِن سُلْطَانٍ
ۚ إِنِ الْحُكْمُ إِلَّا لِلَّهِ ۚ أَمَرَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ ۚ ذَٰلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ وَلَـٰكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ ﴿٤٠ يوسف﴾
فَأَقِمْ وَجْهَكَ لِلدِّينِ حَنِيفًا
ۚ فِطْرَتَ اللَّهِ الَّتِي فَطَرَ النَّاسَ عَلَيْهَا ۚ لَا تَبْدِيلَ لِخَلْقِ اللَّهِ ۚ ذَٰلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ وَلَـٰكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ ﴿٣٠ الروم﴾
فَأَقِمْ وَجْهَكَ لِلدِّينِ الْقَيِّمِ مِن قَبْلِ أَن يَأْتِيَ يَوْمٌ لَّا مَرَدَّ لَهُ مِنَ اللَّهِ
ۖ يَوْمَئِذٍ يَصَّدَّعُونَ ﴿٤٣ الروم﴾
فِيهَا كُتُبٌ قَيِّمَةٌ ﴿٣ البينة﴾
وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ حُنَفَاءَ وَيُقِيمُوا الصَّلَاةَ وَيُؤْتُوا الزَّكَاةَ
ۚ وَذَٰلِكَ دِينُ الْقَيِّمَةِ ﴿٥ البينة﴾
اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ ﴿٦ الفاتحة﴾
الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ وَيُقِيمُونَ الصَّلَاةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ ﴿٣ البقرة﴾
يَكَادُ الْبَرْقُ يَخْطَفُ أَبْصَارَهُمْ
ۖ كُلَّمَا أَضَاءَ لَهُم مَّشَوْا فِيهِ وَإِذَا أَظْلَمَ عَلَيْهِمْ قَامُوا ۚ وَلَوْ شَاءَ اللَّهُ لَذَهَبَ بِسَمْعِهِمْ وَأَبْصَارِهِمْ ۚ إِنَّ اللَّهَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ ﴿٢٠ البقرة﴾
وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَارْكَعُوا مَعَ الرَّاكِعِينَ ﴿٤٣ البقرة﴾
وَإِذْ قَالَ مُوسَىٰ لِقَوْمِهِ يَا قَوْمِ إِنَّكُمْ ظَلَمْتُمْ أَنفُسَكُم بِاتِّخَاذِكُمُ الْعِجْلَ فَتُوبُوا إِلَىٰ بَارِئِكُمْ فَاقْتُلُوا أَنفُسَكُمْ ذَٰلِكُمْ خَيْرٌ لَّكُمْ عِندَ بَارِئِكُمْ فَتَابَ عَلَيْكُمْ
ۚ إِنَّهُ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ ﴿٥٤ البقرة﴾
وَإِذِ اسْتَسْقَىٰ مُوسَىٰ لِقَوْمِهِ فَقُلْنَا اضْرِب بِّعَصَاكَ الْحَجَرَ
ۖ فَانفَجَرَتْ مِنْهُ اثْنَتَا عَشْرَةَ عَيْنًا ۖ قَدْ عَلِمَ كُلُّ أُنَاسٍ مَّشْرَبَهُمْ ۖ كُلُوا وَاشْرَبُوا مِن رِّزْقِ اللَّهِ وَلَا تَعْثَوْا فِي الْأَرْضِ مُفْسِدِينَ ﴿٦٠ البقرة﴾
وَإِذْ قَالَ مُوسَىٰ لِقَوْمِهِ إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَن تَذْبَحُوا بَقَرَةً
ۖ قَالُوا أَتَتَّخِذُنَا هُزُوًا ۖ قَالَ أَعُوذُ بِاللَّهِ أَنْ أَكُونَ مِنَ الْجَاهِلِينَ ﴿٦٧ البقرة﴾
وَإِذْ أَخَذْنَا مِيثَاقَ بَنِي إِسْرَائِيلَ لَا تَعْبُدُونَ إِلَّا اللَّهَ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا وَذِي الْقُرْبَىٰ وَالْيَتَامَىٰ وَالْمَسَاكِينِ وَقُولُوا لِلنَّاسِ حُسْنًا وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ ثُمَّ تَوَلَّيْتُمْ إِلَّا قَلِيلًا مِّنكُمْ وَأَنتُم مُّعْرِضُونَ ﴿٨٣ البقرة﴾
... خِزْيٌ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا
ۖ وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ يُرَدُّونَ إِلَىٰ أَشَدِّ الْعَذَابِ ۗ وَمَا ... ﴿٨٥ البقرة﴾
وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ
ۚ وَمَا تُقَدِّمُوا لِأَنفُسِكُم مِّنْ خَيْرٍ تَجِدُوهُ عِندَ اللَّهِ ۗ إِنَّ اللَّهَ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ ﴿١١٠ البقرة﴾
وَقَالَتِ الْيَهُودُ لَيْسَتِ النَّصَارَىٰ عَلَىٰ شَيْءٍ وَقَالَتِ النَّصَارَىٰ لَيْسَتِ الْيَهُودُ عَلَىٰ شَيْءٍ وَهُمْ يَتْلُونَ الْكِتَابَ
ۗ كَذَٰلِكَ قَالَ الَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ مِثْلَ قَوْلِهِمْ ۚ فَاللَّهُ يَحْكُمُ بَيْنَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فِيمَا كَانُوا فِيهِ يَخْتَلِفُونَ ﴿١١٣ البقرة﴾
وَقَالَ الَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ لَوْلَا يُكَلِّمُنَا اللَّهُ أَوْ تَأْتِينَا آيَةٌ
ۗ كَذَٰلِكَ قَالَ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِم مِّثْلَ قَوْلِهِمْ ۘ تَشَابَهَتْ قُلُوبُهُمْ ۗ قَدْ بَيَّنَّا الْآيَاتِ لِقَوْمٍ يُوقِنُونَ ﴿١١٨ البقرة﴾
وَإِذْ جَعَلْنَا الْبَيْتَ مَثَابَةً لِّلنَّاسِ وَأَمْنًا وَاتَّخِذُوا مِن مَّقَامِ إِبْرَاهِيمَ مُصَلًّى
ۖ وَعَهِدْنَا إِلَىٰ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ أَن طَهِّرَا بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ وَالْعَاكِفِينَ وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ ﴿١٢٥ البقرة﴾
سَيَقُولُ السُّفَهَاءُ مِنَ النَّاسِ مَا وَلَّاهُمْ عَن قِبْلَتِهِمُ الَّتِي كَانُوا عَلَيْهَا
ۚ قُل لِّلَّهِ الْمَشْرِقُ وَالْمَغْرِبُ ۚ يَهْدِي مَن يَشَاءُ إِلَىٰ صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ ﴿١٤٢ البقرة﴾
... الْمُسَخَّرِ بَيْنَ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَعْقِلُونَ ﴿١٦٤ البقرة﴾
إِنَّ الَّذِينَ يَكْتُمُونَ مَا أَنزَلَ اللَّهُ مِنَ الْكِتَابِ وَيَشْتَرُونَ بِهِ ثَمَنًا قَلِيلًا
ۙ أُولَـٰئِكَ مَا يَأْكُلُونَ فِي بُطُونِهِمْ إِلَّا النَّارَ وَلَا يُكَلِّمُهُمُ اللَّهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَلَا يُزَكِّيهِمْ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ ﴿١٧٤ البقرة﴾
... وَابْنَ السَّبِيلِ وَالسَّائِلِينَ وَفِي الرِّقَابِ وَأَقَامَ الصَّلَاةَ وَآتَى الزَّكَاةَ وَالْمُوفُونَ بِعَهْدِهِمْ ... ﴿١٧٧ البقرة﴾

 

آيات ورد فيها "المستقيم"

 

    اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ ﴿٦ الفاتحة﴾

    قَالَ فَبِمَا أَغْوَيْتَنِي لَأَقْعُدَنَّ لَهُمْ صِرَاطَكَ الْمُسْتَقِيمَ ﴿١٦ الأعراف﴾

    وَأَوْفُوا الْكَيْلَ إِذَا كِلْتُمْ وَزِنُوا بِالْقِسْطَاسِ الْمُسْتَقِيمِ ۚ ذَٰلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلًا ﴿٣٥ الإسراء﴾

    وَزِنُوا بِالْقِسْطَاسِ الْمُسْتَقِيمِ ﴿١٨٢ الشعراء﴾

    وَهَدَيْنَاهُمَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ ﴿١١٨ الصافات﴾

    سَيَقُولُ السُّفَهَاءُ مِنَ النَّاسِ مَا وَلَّاهُمْ عَن قِبْلَتِهِمُ الَّتِي كَانُوا عَلَيْهَا ۚ قُل لِّلَّهِ الْمَشْرِقُ وَالْمَغْرِبُ ۚ يَهْدِي مَن يَشَاءُ إِلَىٰ صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ ﴿١٤٢ البقرة﴾

    ... يَهْدِي مَن يَشَاءُ إِلَىٰ صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ ﴿٢١٣ البقرة﴾

    إِنَّ اللَّهَ رَبِّي وَرَبُّكُمْ فَاعْبُدُوهُ ۗ هَـٰذَا صِرَاطٌ مُّسْتَقِيمٌ ﴿٥١ آل عمران﴾

    وَكَيْفَ تَكْفُرُونَ وَأَنتُمْ تُتْلَىٰ عَلَيْكُمْ آيَاتُ اللَّهِ وَفِيكُمْ رَسُولُهُ ۗ وَمَن يَعْتَصِم بِاللَّهِ فَقَدْ هُدِيَ إِلَىٰ صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ ﴿١٠١ آل عمران﴾

    وَلَهَدَيْنَاهُمْ صِرَاطًا مُّسْتَقِيمًا ﴿٦٨ النساء﴾

    فَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُوا بِاللَّهِ وَاعْتَصَمُوا بِهِ فَسَيُدْخِلُهُمْ فِي رَحْمَةٍ مِّنْهُ وَفَضْلٍ وَيَهْدِيهِمْ إِلَيْهِ صِرَاطًا مُّسْتَقِيمًا ﴿١٧٥ النساء﴾

    يَهْدِي بِهِ اللَّهُ مَنِ اتَّبَعَ رِضْوَانَهُ سُبُلَ السَّلَامِ وَيُخْرِجُهُم مِّنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ بِإِذْنِهِ وَيَهْدِيهِمْ إِلَىٰ صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ ﴿١٦ المائدة﴾

    وَالَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِنَا صُمٌّ وَبُكْمٌ فِي الظُّلُمَاتِ ۗ مَن يَشَإِ اللَّهُ يُضْلِلْهُ وَمَن يَشَأْ يَجْعَلْهُ عَلَىٰ صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ ﴿٣٩ الأنعام﴾

    وَمِنْ آبَائِهِمْ وَذُرِّيَّاتِهِمْ وَإِخْوَانِهِمْ ۖ وَاجْتَبَيْنَاهُمْ وَهَدَيْنَاهُمْ إِلَىٰ صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ ﴿٨٧ الأنعام﴾

    وَهَـٰذَا صِرَاطُ رَبِّكَ مُسْتَقِيمًا ۗ قَدْ فَصَّلْنَا الْآيَاتِ لِقَوْمٍ يَذَّكَّرُونَ ﴿١٢٦ الأنعام﴾

    وَأَنَّ هَـٰذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيمًا فَاتَّبِعُوهُ ۖ وَلَا تَتَّبِعُوا السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَن سَبِيلِهِ ۚ ذَٰلِكُمْ وَصَّاكُم بِهِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ ﴿١٥٣ الأنعام﴾

    قُلْ إِنَّنِي هَدَانِي رَبِّي إِلَىٰ صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ دِينًا قِيَمًا مِّلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا ۚ وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ ﴿١٦١ الأنعام﴾

    وَاللَّهُ يَدْعُو إِلَىٰ دَارِ السَّلَامِ وَيَهْدِي مَن يَشَاءُ إِلَىٰ صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ ﴿٢٥ يونس﴾

    إِنِّي تَوَكَّلْتُ عَلَى اللَّهِ رَبِّي وَرَبِّكُم ۚ مَّا مِن دَابَّةٍ إِلَّا هُوَ آخِذٌ بِنَاصِيَتِهَا ۚ إِنَّ رَبِّي عَلَىٰ صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ ﴿٥٦ هود﴾

    قَالَ هَـٰذَا صِرَاطٌ عَلَيَّ مُسْتَقِيمٌ ﴿٤١ الحجر﴾

    وَضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا رَّجُلَيْنِ أَحَدُهُمَا أَبْكَمُ لَا يَقْدِرُ عَلَىٰ شَيْءٍ وَهُوَ كَلٌّ عَلَىٰ مَوْلَاهُ أَيْنَمَا يُوَجِّههُّ لَا يَأْتِ بِخَيْرٍ ۖ هَلْ يَسْتَوِي هُوَ وَمَن يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ ۙ وَهُوَ عَلَىٰ صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ ﴿٧٦ النحل﴾

    شَاكِرًا لِّأَنْعُمِهِ ۚ اجْتَبَاهُ وَهَدَاهُ إِلَىٰ صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ ﴿١٢١ النحل﴾

    وَإِنَّ اللَّهَ رَبِّي وَرَبُّكُمْ فَاعْبُدُوهُ ۚ هَـٰذَا صِرَاطٌ مُّسْتَقِيمٌ ﴿٣٦ مريم﴾

    وَلِيَعْلَمَ الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ أَنَّهُ الْحَقُّ مِن رَّبِّكَ فَيُؤْمِنُوا بِهِ فَتُخْبِتَ لَهُ قُلُوبُهُمْ ۗ وَإِنَّ اللَّهَ لَهَادِ الَّذِينَ آمَنُوا إِلَىٰ صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ ﴿٥٤ الحج﴾

    لِّكُلِّ أُمَّةٍ جَعَلْنَا مَنسَكًا هُمْ نَاسِكُوهُ ۖ فَلَا يُنَازِعُنَّكَ فِي الْأَمْرِ ۚ وَادْعُ إِلَىٰ رَبِّكَ ۖ إِنَّكَ لَعَلَىٰ هُدًى مُّسْتَقِيمٍ ﴿٦٧ الحج﴾

    صِبْغَةَ اللَّهِ ۖ وَمَنْ أَحْسَنُ مِنَ اللَّهِ صِبْغَةً ۖ وَنَحْنُ لَهُ عَابِدُونَ ﴿١٣٨ البقرة﴾

    وَشَجَرَةً تَخْرُجُ مِن طُورِ سَيْنَاءَ تَنبُتُ بِالدُّهْنِ وَصِبْغٍ لِّلْآكِلِينَ ﴿٢٠ المؤمنون﴾

وَشَجَرَةً تَخْرُجُ مِن طُورِ سَيْنَاءَ تَنبُتُ بِالدُّهْنِ وَصِبْغٍ لِّلْآكِلِينَ ﴿٢٠ المؤمنون﴾

صِبْغَةَ اللَّهِ ۖ وَمَنْ أَحْسَنُ مِنَ اللَّهِ صِبْغَةً ۖ وَنَحْنُ لَهُ عَابِدُونَ ﴿١٣٨ البقرة﴾

تعريف و معنى فطرة في معجم المعاني الجامع - معجم عربي عربي

 

    فِطرة: (اسم)

 

    الجمع : فِطْرات و فِطَر

    الفِطْرَة : صدقَة الفِطْر

    الفِطْرَة :الْخِلقة التي يكون عليها كل موجود أَوّلَ خَلْقِه

    الفِطْرَة :الطبيعة السليمة لم تُشَب بعَيْب، : ما ركَّزه الله في الإنسان من قدرة على معرفة الإيمان

    والفِطرة السليمة (في اصطلاح الفلاسفة) : استعداد لإصابة الحكم والتمييز بين الحق والباطل والجمع : فِطَرٌ

    بالفِطرة: مُتَّصف بصفة أو موهبة معيَّنة منذ الولادة

 

فطـرة: (مصطلحات)

 

    لغة هي الخلقة التي يكون عليها الكائن عند خلقه. واصطلاحا ; زكاة الفطرة هي الزكاة التي يجب دفعها ليلة العيد وهي مقدار صاع عن كل شخص. (فقهية)

 

‏الفطرة‏: (مصطلحات)

 

    إيجاد الله للخلق ابتداء , وهي مجموع الاستعدادات والميول والغرائز التي تولد مع الإنسان دون أن يكون لأحد دخل في إيجادها‏. (فقهية)

 

الفطرة: (مصطلحات)

 

    مجموع الاستعدادات والميول والغرائز التي تولد مع الإنسان دون أن يكون لأحد دخل في إيجادها. (فقهية)

 

فَطَرَ: (فعل)

 

    فطَرَ يَفطُر ، فَطْرًا ، فهو فاطِر ، والمفعول مَفْطور

    فطَر الشَّيءَ: اخترعه، أوجده، أنشأه، ابتدأه

    فَطَرَ اللَّهُ الْعَالَمَ : خَلَقَهُ

    فَطَرَ نَابُ البَعِيرِ :شَقَّ اللَّحْمَ وَطَلَعَ

    فَطَرَ النَّبَاتُ : شَقَّ الأَرْضَ وَنَبَتَ مِنْهَا

    فَطَرَ الْخَشَبَ: شَقَّهُ

    فطَر الحزنُ قلبَه: مزّقه، شقّه، أثّر فيه تأثيرًا عميقًا

    فَطَرَ الْعَجِينَ : اِخْتَبَزَهُ دُونَ أَنْ يُخَمِّرَهُ

    فَطَرَ الشَّاةَ : حَلَبَهَا بِالسَّبَّابَةِ وَالإِبْهَامِ

    فَطَرَ الأجيرُ الطِّينَ: طيّنَ به قبل أَن يختَمِرَ

 

فَطَّرَ: (فعل)

 

    فطَّرَ يفطِّر ، تفطيرًا ، فهو مُفَطِّر ، والمفعول مُفَطَّر

    فَطَّرَ الضُّيُوفَ : قَدَّمَ لَهُمْ طَعَامَ الْفُطُورِ

    فَطَّرَ الصَّائِمَ : جَعَلَهُ يُفْطِرُ، بِمَعْنَى قَطَعَ صِيَامَهُ

    فَطَّرَ الصَّائِمَ فِي بَيْتِهِ : قَدَّمَ لَهُ فُطُوراً فِي رَمَضَانَ

    فَطَّرَ الشيءَ: مبالغة فَطَرَ

 

فُطِرَ: (فعل)

 

    فُطِرَ عَلَى عَمَلِ الْخَيْرِ : كَانَ لَهُ مَيْلٌ طَبِيعِيٌّ إِلَى عَمَلِ الْخَيْرِ

 

فطَرَ: (فعل)

 

    فطَرَ يَفطُر ، فُطورًا ، فهو فاطِر ، والمفعول مفطور - للمتعدِّي

    فطَر الصَّائمُ :أكل وشرب، قطع صيامه بتناول الطعام ونحوه

    فطَر إصبعَ فلان: ضربها فانفطرت دمًا

 

فَطر: (اسم)

 

    الجمع : فُطُورٌ

    مصدر فَطَرَ

    فَطْرُ الْعَالَمِ : خَلْقُهُ

    فَطْرُ آلَةٍ : اِخْتِرَاعُهَا

    فَطْرُ الْعَجِينِ : اِخْتِبَازُهُ دُونَ إِخْمَارِهِ

    الفَطْرُ : شَقٌّ، صَدْع

 

تَفَطَّرَ: (فعل)

 

    تفطَّرَ يتفطَّر ، تفطُّرًا ، فهو مُتفطِّر

    تَفَطّرَ : تَشَقّقَ أو تصدَّعَ ( تَكَادُ السَّمَاوَاتُ يَتَفَطَّرْنَ مِنْهُ وَتَنْشَقُّ الأَرْضُ )(قرآن)

    تَفَطَّرَتِ الْيَدُ أَوِ القَدَمُ : تَشَقَّقَتْ

    تَفَطَّرَ القَلْبُ : تَصَدَّعَ أُصَابُ بِالْمُصيبَةِ الْفَادِحَةِ

 

اِنفطَرَ: (فعل)

 

    انفطرَ ينفطر ، انفطارًا ، فهو مُنفطِر

    انْفطَرَ الشيءُ: انشقّ

    اِنْفَطَرَ قَلْبُهُ حُزْناً : تَصَدَّعَ، وَاهْتَزَّ 

أَفْطَرَ: (فعل

    أفطرَ / أفطرَ بـ / أفطرَ على يُفطر ، إفطارًا ، فهو مُفطِر ، والمفعول مُفطَر - للمتعدِّي

    أفْطَرَ الصّائمُ: قَطَعَ صِيامَهُ بتناوُل مفطراته

    أفْطَرَ فلانٌ: دَخَلَ في وقت الفطْر

    أفْطَرَ فلانٌ: تناول طعام الصّباح

    أفْطَرَهُ عَلَى كَذَا: جَعَلَهُ فَطُورَهُ

    أفْطَرَ الشيءُ الصَّوْمَ: أفْسَدَه

    أفطر الصَّائمَ: أفسد صيامه

    أفْطَرَ الطَّبِيبُ الصَّائِمَ : جَعَلَهُ يُفْطِرُ

 

اِفتَطَرَ: (فعل

    افْتَطَرَ ، الأمرَ: فَطَره 

فَطْر: (اسم

    فَطْر : مصدر فَطَرَ 

فُطر: (اسم

    الجمع : أَفطارٌ ، و فطورٌ

    الفُطْرُ : حبّاتُ العنب أَولَ ما تبدو

    الفُطْرُ:اسم يطلق على طائفة من اللازهريات خالية من الكلوروفيل منها فصائل وأَجناس وأَنواع عديدة وتسمى أيضًا فُطْريّات، منها ما يُؤْكَلُ، وما هو سامٌ، وما هو طُفيليٌّ على النبات أَو الحيوان، ومنها المُتَرَمِّم، ومنها الكَمأة، واحدته: فُطْرَة

    الفُطْرُ :القليل من اللبن حين يُحْلَبُ بالسبّابة والإبهام

    الفُطر الجلديّ: أي من أنواع الفطور التي يمكن أن تتسبَّب بمرض أو عدوى طفيليَّة جلديّة،

    الفُطر الطُّحْلُبيّ: أي من فطريات عديدة تشبه الطحالب كالعفن وعفن النبات،

    فُطْر شعاعيّ: أي من الكائنات الحيَّة العضوية الدقيقة الخيطيَّة أو العضوية الموجودة في التربة والمسبِّبة لمرض الحارش 

فِطَر: (اسم

    فِطَر : جمع فِطرة 

فِطر: (اسم

    فِطر: حَبَّاتُ الْعِنَبِ إِذَا بَدَتْ رُؤُوسُهَا

    عِيدُ الْفِطْرِ : عِيدُ الْمُسْلِمِيَن يَحُلُّ بَعْدَ صَوْمِ شَهْرِ رَمَضَانَ

    صَدَقَةُ الْفِطْرِ أَوْ زَكَاةُ الْفِطْرِ : مَا يُقَدِّمُهُ الْمُسْلِمُ مِنْ صَدَقَةٍ وَاجِبَةٍ فِي عِيدِ الْفِطْرِ

    رَجُلٌ فِطْرٌ : مُفْطِرٌ

    الفِطْرُ : الإفْطَارُ ؛ طعام الصائم بعد غروب الشمس فانعمْ بيوم الفِطْر عينًا إنَّه يومٌ أعزُّ من الزَّمان مُشَهَّر 

إِفطار: (اسم

    مصدر أفطرَ/ أفطرَ بـ/ أفطرَ على

    طعام الصباح، أول وجبة طعام في اليوم تُؤكل في العادة صباحًا تناول إفطاره ثم انطلق مسرعًا للعمل

    طعام الصائم بعد غروب الشمس دعا صديقه على الإفطار 

إِفطار: (اسم

    إفطار : مصدر أَفْطَرَ  /فاطِر: (اسم فاطِر : فاعل من فَطَرَ / كلمات ذات صلة :

    اِفتَطَرَ اِنفطَرَ اِنفطار إِفطار أَفْطَرَ أَفطار تَفَطَّرَ تَفاطير تَفطير فَطَرَ فَطْرَى فَطور فَطير فَطيرة فُطار فُطريّ فِطرة فِطريّة فاطِر فطاريّ فطايريّ فطائر مَفَاطِيرُ مَفْطور مُتفطِّر مُفَطَّر مُفْطِرونَ مُنفطِر 

تعريف و معنى فطرة في قاموس الكل. قاموس عربي عربي 

    فِطرة  فطرة - ج، فطر

        1- فطرة : خلقة خلق عليها المولود. 2- فطرة : صفة الإنسان الطبيعية : «شعوب تعيش على الفطرة». 3- فطرة : دين. 4- فطرة : سنة 

    المعجم: الرائد

    فِطْرَةٌ

        جمع: فِطَرٌ. [ف ط ر].

        1. :-ما يَزَالُ عَلَى الْفِطْرَةِ :- : الصِّفَةُ الأُولَى الَّتِي يَكُونُ عَلَيْهَا الإِنْسَانُ فِي أَوَّلِ حَيَاتِهِ، أَيْ خِلْقَتُهُ الطَّبِيعِيَّةُ. الروم آية 30فِطْرَةُ اللَّهِ الَّتِي فَطَرَ النَّاسَ عَلَيْهَا (قرآن).

        2. :-أَخْرَجَ الْفِطْرَةَ :- : أَيْ صَدَقَةَ عِيدِ الْفِطْرِ.

 

    المعجم: الغني

    فِطْرة

        فِطْرة :-

        جمع فِطْرات وفِطَر:

        1 - خِلْقة، صفة يتَّصف بها المخلوق أول خلقه؛ صفة الإنسان الطبيعيّة :-كُلُّ مَوْلُودٍ يُولَدُ عَلَى الْفِطْرَةِ فَأَبَوَاهُ يُهَوِّدَانِهِ أَوْ يُنَصِّرَانِهِ أَوْ يُمَجِّسَانِهِ [حديث]، - {فِطْرَةَ اللهِ الَّتِي فَطَرَ النَّاسَ عَلَيْهَا}: ما ركَّزه الله في الإنسان من قدرة على معرفة الإيمان:-

        بالفِطرة: مُتَّصف بصفة أو موهبة معيَّنة منذ الولادة.

        2 - (علوم النفس) خلقة يكون عليها كلّ موجود أوّل خلقه.

        الفِطْرة السَّليمة: (الفلسفة والتصوُّف) استع...

        المزيد

 

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

    فطـرة

        لغة هي الخلقة التي يكون عليها الكائن عند خلقه. واصطلاحا ; زكاة الفطرة هي الزكاة التي يجب دفعها ليلة العيد وهي مقدار صاع عن كل شخص.

 

    المعجم: مصطلحات فقهية

    فطرة

        فطرة

        1-واحدة الفطر

 

    المعجم: الرائد

    الفِطْرَة

        الفِطْرَة : صدقَة الفِطْر.

        و الفِطْرَة الْخِلقة التي يكون عليها كل موجود أَوّلَ خَلْقِه.

        و الفِطْرَة الطبيعة السليمة لم تُشَب بعَيْب، وفي التنزيل العزيز: الروم آية 30 فِطرَةَ اللهِ الَّتِي فَطَرَ الناسَ عَلَيْهَا لاَ تَبدِيلَ لِخَلْقِ اللهِ ) ) .

        والفِطرة السليمة (في اصطلاح الفلاسفة) : استعداد لإصابة الحكم والتمييز بين الحق والباطل . والجمع : فِطَرٌ.

 

    المعجم: المعجم الوسيط

    ‏الفطرة‏

        ‏هي إيجاد الله للخلق ابتداء , وهي مجموع الاستعدادات والميول والغرائز التي تولد مع الإنسان دون أن يكون لأحد دخل في إيجادها‏

 

    المعجم: مصطلحات فقهية

    فطر

        فطَرَ الشيءَ يَفْطُرُه فَطْراً فانْفَطَر وفطَّرَه: شقه وتَفَطَّرَ الشيءُ: تشقق

        والفَطْر: الشق، وجمعه فُطُور

        وفي التنزيل العزيز: ه ترى من فُطُور؛ وأَنشد ثعلب شَقَقْتِ القلبَ ثم ذَرَرْتِ في هواكِ، فَلِيمَ، فالتَأَمَ الفُطُور وأَصل الفَطْر: الشق؛ ومنه قوله تعالى: إذا السماء انْفَطَرَتْ؛ أَ انشقت

        وفي الحديث: قام رسول الله، صلى الله عليه وسلم، حتى تَفَطَّرَتْ قدما أَي انشقتا

        يقال: تَفَطَّرَتْ بمعنى؛ ،منه أُخذ فِطْرُ الصائم لأَن يفتح فاه

        ابن سيده: تَفَطَّرَ الشيءُ ...

        المزيد

 

    المعجم: لسان العرب

    فَطْرُ

        ـ فَطْرُ: الشَّقُّ ج: فُطُورٌ،

        ـ فُطْرُ وفُطُرُ: ضَرْبٌ من الكَمْأَةِ قَتَّالٌ، وشيءٌ من فَضْلِ اللَّبَنِ يُحْلَبُ ساعَتَئِذٍ،

        ـ فِطْرُ وفُطْرُ: العِنَبُ إذا بَدَتْ رُؤُوسُهُ.

        ـ فَطَرَهُ يَفْطِرُهُ ويَفْطُرُهُ: شَقَّهُ فانْفَطَرَ وتَفَطَّرَ،

        ـ فَطَرَ الناقَةَ: حَلَبَها بالسَّبَّابَةِ والإِبْهامِ، أو بأطْرافِ أصابِعِهِ،

        ـ فَطَرَ العَجينَ: اخْتَبَزَهُ من ساعتِهِ، ولم يُخَمِّرْهُ،

        ـ فَطَرَ الجِلْدَ: لم يُرْوِهِ من الدِّباغِ، كأَفْطَرَهُ،

        ـ فَطَرَ نابُ البعيرِ فَطْراً و...

        المزيد

 

    المعجم: القاموس المحيط

    انفطرَ

        انفطرَ ينفطر ، انفطارًا ، فهو مُنفطِر :-

        انفطر الشَّيءُ مُطاوع فطَرَ1 وفطَرَ2: انشقَّ :-انفطر قلبُه حُزْنًا، - {إِذَا السَّمَاءُ انْفَطَرَتْ} - {السَّمَاءُ مُنْفَطِرٌ بِهِ كَانَ وَعْدُهُ مَفْعُولاً} .

 

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

    أفطرَ

        أفطرَ / أفطرَ بـ / أفطرَ على يُفطر ، إفطارًا ، فهو مُفطِر ، والمفعول مُفطَر (للمتعدِّي) :-

        أفطر الرَّجلُ

        1 - تناول وجبة الصباح.

        2 - قطع صيامه بتناول الطعام والشراب أو أكل وشرب بعد انتهاء صيامه :-صُومُوا لِرُؤْيَتِهِ وَأَفْطِرُوا لِرُؤْيَتِهِ فَإِنْ غُمَّ عَلَيْكُمْ فَأَكْمِلُوا عِدَّةَ شَعْبَانَ ثَلاَثِينَ يومًا [حديث]: الهلال.

        3 - دخل في وقت الإفطار.

        أفطر الصَّائمَ: أفسد صيامه :-التدخين يُفطر الصائم.

        أفطر بتمرٍ/ أفطر على تمرٍ: جعله فَطُوره :-*وبسُنَّة الله الرَّضيَّة تُفْطِر*.

 

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

    فطَّرَ

        فطَّرَ يفطِّر ، تفطيرًا ، فهو مُفَطِّر ، والمفعول مُفَطَّر :-

        فطَّر فلانًا قدم له وجبة الصَّباح أو وجبة الإفطار في رمضان :-فطَّر عددًا من زملائه في رمضان طمعًا في الثواب.

        فطَّر الصَّائمَ: أفسد صيامه، جعله يُفْطر :-التدخين يفطِّر الصائم، - فطَّر الصَّائمَ مرضٌ ألمَّ به.

 

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

    تفطَّرَ

        تفطَّرَ يتفطَّر ، تفطُّرًا ، فهو مُتفطِّر :-

        تفطَّرَ الشَّيءُ تشقَّق، تصدّع :-تفطّر قلبه حزنًا على صديقه، - تفطّرت قدمه، - {تَكَادُ السَّمَوَاتُ يَتَفَطَّرْنَ مِنْهُ} .

        تفطَّر الثَّوبُ: تشقَّق من القِدَم والبِلى.

 

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

    فطَر

        فطر - يفطر ويفطر ، فطرا وفطرا وفطورا

        1-فطر الصائم : أكل أو شرب

 

    المعجم: الرائد

    نَفاطيرُ

        ـ نَفاطيرُ: الكَلأُ المُتَفَرِّقُ، وأوَّلُ نَباتِ الوَسْمِيِّ، الواحِدَةُ: نُفْطُورَةٌ، والنونُ زائدَةٌ.

 

    المعجم: القاموس المحيط

    تفطر

        الأَزهري في آخر ترجمة تفطر: التَّفَاطِيرُ النَّباتُ، قال والتفاطير، بالتاء، النَّوْرُ

        قال: وفي نوادر اللحياني عن الإِيادي في الأَر تَفَاطِيرُ من عُشْبٍ، بالتاء، أَي نَبْذٌ متفرّق، وليس له واحد

 

    المعجم: لسان العرب

    نفطر

        التهذيب في الرباعي ابن الأَعرابي: النَّفاطِير البَثْرُ؛ وأَنش المفضل نَفاطِيرُ المِلاحِ بوَجْهِ سَلْم زماناً، لا نَفاطِيرُ القِباح قال الأَزهري: وقرأَْت بخط أَبي الهَيْثَمِ بيتاً للحطيئة في صفة إِب نَزَعَتْ إِلى نَبْتِ بَلَدٍ فقال طَباهُنَّ، حتى أَطْفَلَ الليلُ دونها نَفاطِيرُ وَسْمِيٍّ رَواءٌ جُذُورُه أَي دعاهن نفاطِيرُ وَسْمِيٍّ

        والنفاطير: نَبْذٌ من النبت يقع في مواق من الأَرض مختلفة

        ويقال: النفاطير أَول النبت

        قال الأَزهري: ومن هذ أُخِذَ نَفاطِيرُ البَثْرِ

        وأَطْفَلَ الليلُ أَي أ...

        المزيد

 

    المعجم: لسان العرب

    الانفطار

        اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 82 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها تسع عشرة آية.

 

    المعجم: عربي عامة

    الفاطر

        اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه

 

    المعجم: عربي عامة

    الفطْرة السّليمة

        (سف) استعداد لإصابة الحُكم والتَّمييز بين الحق والباطل 

 حمل المصحف

القرآن الكريم وورد word doc icon تحميل سورة العاديات مكتوبة pdf

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الآيات التي ورد فيها "بدل" ومشتقاتها

الآيات التي ورد فيها "بدل "  سنة الله في التبديل   ودواعيه 1.اما تبديل للأحسن  2. أو تبديل للأسوأ    فأما كونه للأحسن 1. فتبديل...